تفاعل إيجابي لمساندة مؤسسة المياه مجتمعيًا

خلال سنوات الحرب، تعرض قطاع المياه في محافظة تعز لأضرار عديدة، سواء على الجانب المؤسسي أو شبكات المياه التي تعرضت هي الأخرى لأضرار واسعة بسبب تأثيرات الحرب.

وتعرضت شبكات المياه في مدينة تعز لعديد أضرار أبرزها سرقة عدادات المياه وكسور في شبكات المياه في المنازل، وعلى الرغم من عودة المؤسسة للعمل خلال السنوات الماضية إلى أن عدم ضخ المياه بقي مشكلة يعاني منها جميع السكان في المحافظة.

مؤخرًا بدأت مؤسسة المياه ضخ الماء إلى بعض الاحياء السكنية من الآبار الإسعافية الموجودة في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا، إلا أن الكثير من المنازل لم تصلها المياه بسبب الأضرار في الشبكة العامة والخاصة، وهو ما وضع مؤسسة المياه في موقف صعب احتاجت معه لمساندة مجتمعية تتمثل في قيام المواطنين بإصلاح وصيانة شبكات المياه الخاصة بمنازلهم. الحاجة لمساندة المجتمع اصطدمت بعدم تفاعل عقال الاحياء السكنية مع دعوات مؤسسة المياه وعدم وجود تواصل وتشبيك منتظم بين الطرفين، وهو الأمر الذي أنعكس سلبيًا على الدور المجتمعي وأبقاه غائبًا.

ولأن مشروع سند 2 لتعزيز الاستقرار المجتمعي الذي تنفذه مؤسسة شباب سبأ للتنمية بتمويل من برنامج جسور يهدف إلى مساندة المؤسسة المحلية على تقديم خدماتها للمواطنين عقدت مؤسسة شباب سبأ للتنمية مؤتمرًا لعقال الاحياء السكنية لمساندة مؤسسة المياه على تقديم خدماتها، وهو اللقاء الذي شارك فيه أكثر من 600 عاقل من عقال الاحياء السكنية في مديريات المظفر والقاهرة وصالة.

وسبق المؤتمر ورشة استهدفت عقال العقال في المديريات المستهدفة وعددهم 20 شخصًا، بهدف تحديد آلية تواصل وتنسيق بين العقال ومؤسسة المياه والصرف الصحي، والخروج بمصفوفة واضحة لحل مشاكل ضعف التواصل والتنسيق.

يقول عاقل حارة التحرير الأعلى زعيم نعمان- خمسيني العمر: “المؤتمر الذي نفذته مؤسسة شباب سبأ لفت انظارنا لما يمكن أن نقوم به من دور إيجابي لمساندة عودة المياه”.

الأثر الذي صنعه المؤتمر تمثل في تجاوب وتفاعل عقال الاحياء السكنية مع المؤسسة والتوجه الجاد لمساندة مؤسسة المياه والصرف الصحي، إذا قام عدد من عقال الاحياء السكنية بنشر تعميمات لسكان الاحياء تحثهم على صيانة شبكات المياه الخاصة بمنازلهم وتركيب عدادات المياه فيها.

العاقل علي محمد هزاع الشجاع، عاقل حي البنك الزراعي حي العطاء كان أول العقال المبادرين لتعميم هذه التوعية على المواطنين في حيه السكني، إذا اصدر تعميمًا للجميع بإصلاح وصيانة شبكات المياه الخاصة بمنازلهم وتركيب العدادات في أقرب وقت، وهو التعميم الذي أسهم في قيام المواطنين بذلك

ويؤكد الشجاع: “هذا المشروع أعاد تذكيرنا بأهمية العمل الجماعي من أجل الحصول على الخدمات فأصدرت الاشعار لأكون قد ساهمت في مساندة عودة المياه إلى المدينة.

استمر تفاعل العقال الإيجابي وشارك عقال الاحياء السكنية بفاعلية في توعية المواطنين والتواصل الفاعل مع مؤسسة المياه.

المواطن سليم مرعي يقول: “هذه المرة الأولى التي أرى فيها العاقل يكرر وبإصرار تعميماته للمواطنين بإصلاح العدادات، وهذا شيء إيجابي وأشعرنا بالكثير من الأمل بقرب عودة المياه”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin