إجراءات بناء الثقة بين طرفي النزاع في اليمن (الوساطة في مجال المياه)

بدأت مؤسسة شباب سبأ مبكرًا بحملة وساطة محلية تقودها النساء، لإعادة خزانات مؤسسة المياه التي تسيطر عليها قوات عسكرية ومواطنين إلى إدارة المؤسسة، لتمكينها من إعادة تقديم خدماتها للمواطنين.

في الرابع عشر من أغسطس كان النزول الأول للاطلاع على قضية المرأة التي تسيطر على خزانات المؤسسة العامة للمياه المتواجدة في منطقة المجلية، حيث التقت الأستاذة علا الأعبري مديرة مؤسسة شباب سبأ المنفذة لمشروع مبادرة قطاع المياه – تعز بالمرأة الصبرية التي عجزت القوات الأمنية وإدارة مؤسسة المياه عن اخراجها واسرتها من مقر خزانات المؤسسة.

وخلال اللقاء تم الاتفاق مع المرأة المسيطرة على الخزان على العمل لإيجاد مسكن بديل لها مقابل تسليمها لخزانات المؤسسة، وهو النجاح الأول لحملة الوساطة التي قادتها مؤسسة شباب سبأ.

في الثالث والعشرين من أغسطس كان النزول الثاني للجنة الوساطة التي شكلها مشروع مبادرة قطاع المياه والتي قادتها الناشطة معين العبيدي ومنسقة المشروع شروق الرفاعي، وشارك في لجنة الوساطة الناشط رشاد السامعي والمقدم أسامة الشرعبي مدير إدارة الإعلام الأمني بشرطة المحافظة والأستاذ فؤاد الفقيه نائب مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، وشارك في النزول مدير المؤسسة العامة للمياه ومدراء مديريات صالة والمظفر.

والتقت لجنة الوساطة بالقيادات العسكرية التي تتواجد قواتها في مقرات خزانات المؤسسة العامة للمياه في ثعبات والأمن السياسي والمناخ، وأتفقت معها على تسليم الخزانات للمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي لتمكينها من إعادة تقديم خدماتها للمواطنين، بعد التزام المؤسسة بتوجيه مذكرة لمحافظ المحافظة لتوفير الحماية الأمنية لهذه الخزانات.

في الرابع من سبتمبر نجحت لجنة الوساطة المحلية التي قادتها مؤسسة شباب سبأ وبدعم من منظمة شركاء اليمن الدولية في تسليم جميع خزانات مؤسسة المياه في مدينة تعز، لإدارة مؤسسة المياه.

وتم التسليم بحضور أعضاء لجنة الوساطة برئاسة الأستاذة علا الأغبري والقيادات العسكرية التي كانت تتمركز في مقرات الخزانات ونائبي مدير المؤسسة العامة للمياه للشؤون الفنية م. عبده علي وللشؤون الإدارية والمالية م. سلطان جامل، ومدير مديرية المظفر الأستاذ أحمد علي جامل ومساعد مدير شرطة المحافظة العقيد عدنان السقاف.

واثناء النزول وقعت اللجنة محضر تسليم الخزانات لإدارة مؤسسة المياه مع القيادات الأمنية ومدير مديرية المظفر ونائبي مدير المياه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin